الاثنين، 27 أبريل 2009

وداعا مطار النزهة 3


وداعا .. مطار النزهة 3
لكن ما مدى صحة تلك الأخبار عن إغلاق مطار النزهة للأبد؟
أحد مزايا هذا المطار قربه الشديد بحيث يمكنك أن تكون فى وسط المدينة بعد دقائق من خروجك ، وبالطبع سرعة الوصول إليه إن كنت مغادرا
الحقيقة أن أسباب قرب المطار عديدة:
1. موقع المطار لا يبعد أكثر من 6 كيلومترات عن ساحل البحر ووسط المدينة

2. وقت إنشاء المطار عام 1947 كانت هذه المسافة مناسبة لصغر حجم المدينة ، فالمطار على أطرافها الجنوبية ، وكان إنشاؤه منطقيا فى هذا الموقع

3. بعد نمو المدينة وازدياد كثافتها على مدى ستين عاما أصبح المطار محاطا بمناطق عمرانية شديدة القرب من ممراته ولم يعد موقع المطار فى الأطراف الخالية كما كان ، بل أصبح وكانه فى وسط المدينة ، ولنفس الأسباب حوصر المطار فيما بني عليه وقت الإنشاء وأصبحت توسعته أو زيادة طاقته شبه مستحيلة ما لم تتم على حساب الأرض الزراعية

4. غياب الثقافة البيئية التى تمنع الناس والأعمال من الاقتراب من مواقع المطارات بمبانيها وتجمعاتها بعدا عن التلوث والضوضاء ، بل والتى يمكن أن تمنع إنشاء المطارات فى مواقع قريبة من التجمعات المدنية كما يحدث فى بلاد العالم الأخرى

5. غياب التخطيط العمرانى ومشروعات التنمية المدنية المستقبلية مما يجعل المطارات مناطق جذب عمرانى ( على عكس المفترض بيئيا ) ، بما يصحبها من مشروعات بنية تحتية قوية كالطرق وخطوط الكهرباء والاتصالات وغيرها
6. بقى أن نعلم أن أكثر المنشآت الجديدة غزوا لمنطقة حرم المطار هى مشروعات استثمارية تجارية وسياحية جرى التسويق لها من قبل الحكومة أو المحافظة ، وهى قريبة جدا لدرجة أنك ترى الطائرات تطير فوق رأسك بالحجم الطبيعى! ناهيك عن الصوت الرعدى الذى ينطلق من محركاتها

خلال التسعينات ، ومع ازدياد الضغط على مطار القاهرة تم تحديث مطار النزهة حتى يمكنه استيعاب الطيران الدولى ، ويستقبل حاليا الطائرات الصغيرة والمتوسطة بطاقة 600 راكب / ساعة وحوالى نصف مليون راكب سنويا
ثم اتضحت الحاجة لمطار جديد فأقيم مطار مؤقت بمنطقة برج العرب إلى حين إنشاء مطار دولى جديد بنفس المنطقة مع الأخبار عن قرب افتتاح المطار الجديد تزايدت الإشاعات حول إغلاق مطار النزهة ، ورغم نفى وزير الطيران هذه الأخبار وحديثه للصحف عن مشروعات تطوير جديدة ، إلا أنه تحدث كثيرا أيضا عن معوقات سير المطار وتطويره
مساء الخير..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق